Créer un site internet

Colloques 2017

On 28/11/2017 from 09:31 at 18:00

Add to calendar

Institut du Monde Arabe - Paris Duration : 1 journée Entree Libre

الكتابات النسائية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر

عقد في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني 2017 في مركز العالم العربي في باريس مؤتمرا أدبيا حول الكتابات النسائية في القرن التاسع عشر، وذلك برعاية جمعية نساء ذوات ثقافة مزدوجة Femmes de double Culture.

منذ انشائها، سعت الجمعية الى ابراز الوجه الحضاري للمرأة العربية عن طريق رصد كتاباتها والدور الذي لعبته في اصلاح المجتمع وخاصة وضع المرأة وتمردها على الحجب التي تحول بينها وبين الآخر.

تأسست الجمعية عام 2003 واضعة في مقدمة بنودها كشف الستار عن الكتابات النسائية الأولى وبالتالي عن الصحافة والكتابة النسائية ومتوقفة عند بداياتها بشكل عام.

افتتحت السيدة فاطمة الخواجا –رئيسة الجمعية ومؤسستها - الجلسة الصباحية بالترحيب بالحضور والتعريف بالمشاركين: د. معجب الزهراني أستاذ جامعي متخصص في الأدب المقارن وناقد ادبي، والمدير الحالي لمعهد العالم العربي. ، د. بطرس حلاق أستاذ الأدب المعاصر في جامعة السوربون  وصاحب مجموعة من المؤلفات، د. عزة آغا ملك أستاذ الألسنية في الجامعة اللبنانية وكاتبة روائية لمجموعة فاقت الثلاثين رواية. وغاب عن الجلسة الصباحية الأستاذ نعيم تلحوق الذي شارك بورقة بحثية حملت عنوان "نزعة التمرد في الأدب النسائي" ، والدكتور محمد سيد عبد التواب، أستاذ جامعي في جامعة الزقازيق والمؤسس لسلسلة رائدات الرواية العربية التي تعمل وزارة الثقافة في مصر على إعادة أعمالها منذ العام 2008، والتي تتناول إعادة طبع الروايات التي صدرت في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

أما الجلسة الثانية فكانت مع د. الهام كلاب أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة سان جوزيف في لبنان، التي تحدثت عن الصحافة النسائية في القرن التاسع عشر وبداياتها مع هند نوفل ولويزا حبالين وزينب فواز. أما الدكتورة كارمن بستاني، أستاذ الأدب في الجامعة اللبنانية وجامعة ليون، فقد تناولت رواية "رمزة- ابنة الحريم" بالدراسة والتحليل. وغاب عن المؤتمر الدكتور خالد زيادة الأستاذ الجامعي والسفير السابق للبنان في مصر والمدير الحالي للمركز العربي للدراسات الذي شارك بورقة بحثية تحت عنوان " ما الذي تغير في الكتابة النسائية.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة وهي التي جاءت على شكل طاولة مستديرة فقد ضمت كل من الطبيبة النفسية أمل شعواطي، د.عزة آغا ملك،  د.كارمن بستاني، د. الهام كلاب، د. نديم مراد والطبيب الكاتب نبيل نعمان. وغاب عنه الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

حضر المؤتمر عن الجانب اللبناني الدكتور بهجت رزق الملحق الثقافي في البعثة اللبنانية لدى اليونيسكو كما حضر عن الجانب المصري السيد محمد قنديل مستشار سعادة سفير مصر في فرنسا السيد إيهاب البدوي، السيدة ماري تيريز سعيد عن كلية الدراسات العليا.

ودارت الجلسات الثلاث في جو ادبي ثقافي تميز بارتياح عام.

Colloque42

femmesdedoubleculture@gmail.com

Institut du Monde Arabe 1 rue Les Fossés St Bernar Place Mohammad V, 75236 Paris France